الرئيسية - محليات - سماء اليمن والدول العربية على موعد مع حدث فلكي هام منتصف الشهر المقبل(تفاصيل)
سماء اليمن والدول العربية على موعد مع حدث فلكي هام منتصف الشهر المقبل(تفاصيل)
الساعة 08:36 مساءً (نيوز لاين _ متابعات)

كشف فلكي يمني عن حدث فلكي هام تشهده سماء اليمن والمنطقة العربية وبُلدان من قارةِ آسيا وأفريقيا واوروبا وأمريكا الجنوبية و اُستراليا، منتصف يوليو المقبل.

وأوضح الفلكي محمد عياش، في بيان، تلقى "نيوز لاين" نسخة منه، أن سماء اليمن تشهد مع الوطن العربي وبُلدان من قارةِ آسيا وأفريقيا واوروبا وأمريكا الجنوبية و اُستراليا، مساء يوم الثلاثاء الموافق الـ 16 من يوليو المقبل، والذي يصادف أيضا لليلة الـ14 من شهر ذو القعدة 1440هـ، خسوفاً جُزئياً للقمر يستمر لـ ساعتين و58 دقيقة.

 

واشار عياش الى أن الخسوف يبدأ عند الساعة [11:02] مساء (بتوقيت صنعاء)، ويصل ذروته عند الساعة [12:31] من منتصف الليل، عندما يُغطي ظل الأرض حينها ما نِسبتهُ 66% من قرص القمر الظاهري، لِينتهي بعد ذلك الخسوف الجزئي مع خروج القمر كلياً من منطقة ظل الأرض عند الساعة [02:00] صباحا.

ولفت عياش الى أنه سيسبق الخسوف القمري كُسوفاً كُلياً للشمس يوم الثلاثاء الـ2 من يوليو، والذي يُمكن رصدهُ ومشاهدتهُ فقط في مناطق من جنوب المحيط الهادي وأمريكا الجنوبية، حيث يمر مركز الكسوف الكلي من دولتي تشيلي والأرجنتين، ويبدأ الكسوف جزئياً عند الساعة [07:54] مساء (بتوقيت صنعاء)، ويصل إلى ذروة الكُسوف الكُلي عند الساعة [10:22] مساء (وهو ما يتزامن حينها مع حدوث الاقتران المركزي للقمر مع الشمس)، لِتنتهي بعد ذلك جميع مراحل هذا الكسوف الذي سيستغرق أربع ساعات و55 دقيقه،  عند الساعة [12:49] من منتصف الليل، ويُصادف بالطبع توقيت حدوثهِ نهاراً في تلك الدول التي ستتمكن وحدها من مشاهدتهِ من قارة أمريكا الجنوبية.

جدير بالذكر أن يوم الأربعاء الـ 3 من يوليو، سيكون اليوم الـ29 والأخير من شهر شوال، ويوم الخميس الـ 4 من يوليو هو أول أيام شهر ذو القعدة 1440هـ.وعلى عكس كسوف الشمس فإن رصد خسوف القمر لا يحتاج لأجهزة رصد خاصة فهو آمن جدًا ولا يوجد أي خطر عند رؤيته بالعين المجردة ولرؤية أفضل يستخدم تلسكوب صغير أو المنظار حيث ستكون النتائج مفيدة.

 

جدير بالذكر أن هذا الخسوف القمري سيأتي بعد أسبوعين من كسوف جزئي للشمس سيحدث في الثاني من يوليو 2019، ولن يكون مشاهدًا في سماء الوطن العربي.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص

كاريكاتير

بدون عنوان