الرئيسية - محليات - «خالد الرويشان» يمدح الزعيم (علي عبدالله صالح) ويكشف عن موقف تاريخي هام
«خالد الرويشان» يمدح الزعيم (علي عبدالله صالح) ويكشف عن موقف تاريخي هام
الساعة 05:30 صباحاً (نيوز لاين -متابعات)

تراث البردوني .. 
شهادة للتاريخ وصراحة لابُدّ منها!

بقلم/ خالد الرويشان

ماذا قال علي عبدالله صالح حين رأى مُجلّدات مجموعة البردوني الشعرية؟
هاتفتُ الشاعر الكبير عبدالله البردوني في خريف 1998 أي قُبَيل وفاته بسنة تقريباً كما أتذكر من مكتبي في هيئة الكتاب راجياً أن أطبع له ديواناً جديداً وقلتُ له:
لقد نشرنا ديواناً جديداً للدكتور عبدالعزيز المقالح هو " أبجدية الروح " وأتمنى نشر ديوانٍ جديد لك أيضاً ضمن منشورات هيئة الكتاب لشعراء وأدباء اليمن .. اعتذر لي بلطفٍ بديع قائلاً:
أتابع نشاطك ونشرك للكتاب بإعجاب .. وبالنسبة لي ليس لدي ديوانٌ جديد للنشر
كان صوته قاطعاً ومؤكِداً .. ربما شعرت بصدمة سريعة قبل أن أقول له:
طيب ، هات لنا يا أستاذ عبدالله كتاباً نثريا جديداً وسننشره
ردّ علي ضاحكاً بالنص: ما عيعجبش!
أجبتهُ متحدياً وضاحكاً: هات وما عليك إلاّ أنشره!
اعتذر بهدوء مرةً أخرى وبتصميم .. فقلت له:
 يا أستاذ عبدلله ما رأيك أن نشتري منك نُسَخاً من دواوينك المطبوعة لنوزعها على مكتباتنا التي افتتحناها في بعض المحافظات فوافق فوراً وقال سأبعثها مع السائق.
وبعث بالفعل مئات النسخ من بعض دواوينه المطبوعة .. 
بعد حوالي شهر اتصل بي مذكّراً بقيمة الكتب .. تأسفت له عن التأخير بسبب ظروف الهيئة وقلت مرتبكاً: سأرسلها الآن! فقال لي ضاحكاً بلهجة صنعاء وروحها: 
مابِلاّ السائق - يقصد سائقه - يريد يغيّر التاير حق السيارة! قلت له الآن ولا يهمك! ودعوت أمين الصندوق قائلاً له: فلوس من راسك الآن حق الأستاذ البردوني!
المهم وصل السائق وأخذ المبلغ الذي لايكاد يُذكر .. وانتهى الموضوع!
لكنني كنتُ مذهولاً ببساطة الشاعر الكبير وزهده وتقشفه!
ورحل البردوني عن دنيانا في ظهيرة 30 أغسطس 1999 وما زلتُ أتذكر صوت الأستاذ أحمد جابر عفيف الحزين وهو يبلغني بالنبأ من بيت البردوني الذي مايزال مسجى أمام الأستاذ أحمد في تلك اللحظة الرهيبة التي لاتُنسى!
كان الأستاذ أحمد يحدثني غاضباً من قول أحد أقارب البردوني في تلك اللحظة "نريد أن نعرف ماله وما عليه!" وقد ظن ذلك طمعاً في ميراث الرجل معتقداً أن ذلك لايليق وما يزال الدم حاراً في عروق البردوني! قلتُ له: يا أستاذ أحمد هذه كلمة عادية يقولونها في ريف اليمن وقبائله فور موت أحدهم وذلك لقضاء ديون الميت قبل دفنه! .. شرحت وحاولت فهدأ قليلاً .. 
بعد وفاة البردوني بأيام جاء لزيارتي في بيتي العزي الشاطبي ومحمد المهدي وكانا من كاتبي البردوني وقرائه .. أي كانا يكتبان له ويقرآن عليه ضمن مجموعة من أصدقائه الكاتبين طوال عقود. كان الشاطبي صامتاً طوال الوقت حتى غادر! وعجبت وسألت فقيل لي هكذا طبعه من زمان! عكس محمد المهدي الذي تكلم كثيراً وأفاض عن البردوني وحياته حتى أنني التقيت به مراراً قبيل وفاته بعدها بأشهر وقد كان مريضاً منذ سنوات. 
لا أتذكّر اليوم بالضبط وفي تلك الجلسة مَن أهداني نسخةً مصورة مما قيل أنهما ديوانَا البردوني الأخيرين الذَين لم يُنشرا بعد. وعندما رأيت النسخة المخطوطة المصورة تلك دهشت ورويت تفاصيل مهاتفتي للبردوني ونفيه وجود ديوانٍ لديه يمكن طبعه! واليوم، وبعد ما يقرب من ربع قرن مازلت أبحث عن تلك النسخة المصورة من الديوانين المنسوبين إليه بعد أن انتقلتُ من بيتٍ إلى بيت ووسط أكوامٍ ضخمة من الكتب والأوراق.. لقد كانت معي وعرضتها على بعض الأصدقاء لكنني فقدتها في السنوات الأخيرة ولم أجدها للأسف حتى اللحظة. وحتى لو وُجِدَت فإن وجودها ليس هو الحل لأنها في النهاية ليست الأصل وبالتالي ليست اليقين!

 

في هذا الصدد ، أريد أن أُذكّر الطيبين الذين كتبوا قبل أيام في صنعاء وبعضهم من أصدقائي عن المخطوطة المصورة تلك معتقدين أن مجرد ذكر اسمي وحصولي على نسخة مصورة منها ذات يوم سيزكيها وسيُزكّي رأيهم معها .. أريد أن أُذكّر هؤلاء بأنها في النهاية مجرد صورة لمخطوطة! وأن البردوني لم يسلّمها لي بنفسه بل نفاها ضمناً قبل فترة من وفاته!
وأن هذه النسخة المصورة توجد مع آخرين كثر غيري ليس أوّلهم كاتب البردوني العزي الشاطبي ولا آخرهم الأستاذ محمد القعود وهو الذي نشر معظم قصائدها في ملحق صحيفة الثورة الثقافي بعد وفاة البردوني وفي ذكرى وفاته لسنواتٍ طويلة
وأنني من اليوم الأول لو اعتقدت بسلامتها تماماً أو أن البردوني سلّمها لي شخصياً لاعتمدتها ضمن مجموعته الكبرى التي أصدرتُها وطبعتُها مراراً.
لكنني لم أفعل!
والأرجح أني لم أفعل ذلك ربما شعوراً مني بِعِظَم مسؤولية النشر وخشيةً على يقين بلادٍ بكاملها بالبردوني وما يكتبه وليس إنكاراً مطلقاً لنسبتها له!
المسألة بالنسبة لي مسؤولية تاريخية ودقيقة جداً واليوم ثمة من تجرأ وغامر وطبع! وكان يمكنه بدلاً عن هذا التنطع أن يطبع للشعراء الشباب المحرومين الذين يعانون اليوم سكرات الموت جوعاً وقهراً!
 
بعد وفاة البردوني بأيام أزمعت بحماس نشر مجموعة الدواوين الشعرية للبردوني ال 12 التي نشرها في حياته وذلك في مجلدين كبيرين بعد موافقة ورثته. وأردت أن يكون ذلك مفاجأةً للجميع. وبدأنا فوراً بالصف والترتيب والإخراج بصمتٍ ودون إعلان. وكنتُ مُصراً وحريصاً جداً على أن يقتصر الجمع والنشر على ما نشره البردوني في حياته من دواوين ، وقد أشرت لذلك في أول صفحة من المجلّدَين الشعريين الكبيرين! وقد فعلت ذلك عارفاً أنّ نشر صورة المخطوط المنسوب للبردوني ضمن المجموعة قضيةٌ غير مأمونة وربما تكون سبباً للاختلاف والخلاف مما يعطّل فرحة إصدار مجموعته الكاملة لدواوينه ال 12 في مجلّدين كبيرين. ولذلك آثرت أن أجمع وأنشر ما نشره هو في حياته أوّلاً ، وقلت بالنص في تصدير المجموعة" عندما نتأكد من وجود دواوين جديدة للبردوني سننشرها ضمن الطبعات القادمة للمجموعة "

وحتى تكتمل هذه الشهادة لابد أن أشير بوضوح وصدق وأمانة ومسؤولية إلى أنني لم أشعر حتى بإشارة من مضض أو عتب من الرئيس السابق علي عبدالله صالح بعد طباعة مجموعة البردوني أبداً وعلى الإطلاق!
لا أُعلن سراً إذا قلت أنني لم أستأذن أحداً في كل ما طبعت! وذلك كان شأني في المئات من الكتب التي أشرفت على طباعتها في هيئة الكتاب أو وزارة الثقافة والسياحة بعدها.
قد أختلف مع الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح كثيراً أو قليلاً في مواقفه خصوصاً قُبَيل وبُعَيد كارثة 21 سبتمبر 2014 لكنني أشهد أنه لم يُبدِ إلاّ الإعجاب حين وضعت أمامه النسخة المذهبة من مجلّدَي مجموعة البردوني الطبعة الثانية قائلاً ومبدياً إعجابه: هذا جيد! وكان قد دعاني إلى المقيل في منزله في شارع حدّة الثنيّة وكان ذلك يوم عيد الأضحى في 1 فبراير 2004 وفي حضور بعض الوزراء وعلى رأس الجميع الدكتور عبدالعزيز المقالح.

 

لقد طبعتُ مجموعة البردوني الشعرية 4 طبعات وكل طبعة 4000 نسخة أو 5000 نسخة وهي أرقام عالية بمقاييس النشر الشعري في العالم العربي لمجموعة شعرية ضخمة في مجلّدَين كبيرين في ذلك الوقت! وقد نفدت جميعها.
شهادتي لا تتعلق بالنوايا بل بما حدث وبما رأيت وسمعت وشعرت!
لم أضِفْ الديوانين المخطوطين المنسوبين للبردوني! فعلتُ ذلك قاصداً ومتهيّباً! 
ربما لأنه كان أكد لي بنفسه عدم وجود أي ديوان قبل وفاته بسنة!
وربما أنه قال ذلك لي حرجاً من نشرهما في ذلك التوقيت أو لأي سببٍ آخر يراه
وربما أنني فعلت ذلك إيثاراً للسلامة وشعوراً بالمسؤولية التاريخية واكتفيت بنشر ال 12 ديواناً وهي التي نشرها في حياته. وهي في النهاية الدواوين الأهم والأكبر والأخلد.
ولو قُدّر لي أن أطبع مجموعته الشعرية الكبرى ونثرياته أيضاً اليوم لما تجاوزت ما نشره في حياته! لا أريد لليمنيين أن يختلفوا اليوم بالمزايدة على تراث البردوني غير المنشور والمنسوب إليه شعراً ونثراً حتى تأتي اللحظة اليمنية الصافية التي ترتقي لروح البردوني لا أن تجعل منه سُلّماً للصعود إلى هاوية تفتح فاها صوب جحيمٍ إضافي!
وإذا كانت قد صدرت تلك المخطوطة قبل أشهر في جوّ صنعاء المدلهم وأثارت ما أثارت من جدل فإن ما أخشاه أن تصدر كتبٌ أخرى نثرية أو شعرية تنسب للبردوني دون رويّة وتَحَقُّق ، وتثير ما يشبه الفتنة! وكأن اليمن تنقصه الفِتَن الكبرى والصغرى! 
لذلك ، فإنني أهيب باليمنيين جميعاً وهم في لحظتهم الممزقة الراهنة ألاّ يمزّقوا  البردوني أيضاً! وأن يكتفوا بنشر ما نشره الشاعر الكبير بنفسه من شعرٍ أو نثر في حياته فقط وحتى تنجلي الغمّة الكئيبة من على صدر البلاد وتنجلي المياه السوداء التي تغشى عيون اليمنيين اليوم وتمنعهم من الرؤية الصافية ومنعاً لشوائب اللحظة وغبارها التي قد تستغل البردوني وتراثه. 
في النهاية، سأقول للبعض إذا كنتم تحبّون البردوني وتقدّرونهُ حق قدره فالتزموا بما نشر في حياته فحسب شعراً ونثراً وهو كثيرٌ وعظيمٌ وخالد .. إنهُ البردوني مكتملاً! .. فلا تنقصوه بترهاتكم وثرثراتكم ومزايداتكم وضغائنكم ومذهبياتكم!
البردوني أكبر من لحظتكم لأنه الخلود ولأنه عبقرية اليمن الكبير وفلذة جمهوريته وفلتة أزمانه.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص

كاريكاتير

بدون عنوان