2019/04/03
عاجل .. كارثة جديدة ووباء خطير ينتشر في محافظة إب .. وأهالي فرع العدين يوجهون مناشدة عاجلة لإنقاذهم من الموت .. شاهد التفاصيل

أثار الإنتشار المتسارع والجنوني لوباء ”الكوليرا” في محافظة إب و تحديدا في مديرية فرع العدين حالة من الرعب والهلع 

لدى للمواطنين ، بعد أن حصد عشرات الأرواح من مختلف الفئات العمرية والجنسية ، بالإضافة إلى إصابة ما يربو على ألف وخمسمائة نسمة من أبناء المديرية بهذا الوباء الخطير .

 

 

وبحسب مصادر محلية أفادت أن عزلة بني أحمد ، نالها النصيب الأكبر من الإصابة بوباء الكوليرا الذي حصد أرواح العشرات بينهم نساء وأطفال ، فيما تقدر أعداد المصابين بهذا الوباء بالمئات ، في ظل غياب صحي شبه تام بالمديرية عموما وعزلة بني أحمد بشكل خاص ، بالوقت الذي تُعتبر فيه مديرية فرع العدين من أفقر المناطق بالجمهورية اليمنية ، وأقلها تنمية في الخدمات الصحية التي يمكن القول أنها شبه منعدمة تماما ، نظرا لتظاريسها الجبلية والإهمال الحكومي الذي طالها خلال العقود الماضية .

 

 

وقالت المصادر أن غياب التوعية الصحية وإنعدام المراكز الطبية المتخصصة بمكافحة الأوبئة والأمراض الفتاكة ، ساهم بشكل كبير في تفاقم نسبة الوفيات والمصابين بوباء الكوليرا في المنطقة ، مشيرة إلى أن غياب المنظمات الدولية والمحلية على حد سوى و عدم توفر أي مستشفى بالمديرية وصعوبة التنقل و وعورة الطريق والتكاليف الباهضة لنقل المرضى ، نظرا لبُعد المسافة بين مناطق المديرية المختلفة و مدينة إب ، تعد من أبرز العوامل التي تودي بحياة المصابين و إرتفاع اعداد الضحايا الذين يسقطون بسبب هذا الوباء .

 

 

وأشارت المصادر إلى أن المراكز الصحية المتوفرة بالمديرية وهي قليلة جدا ، عبارة عن مباني خاوية من أي عقاقير أو أمصال طبية من شأنها إنقاذ حياة المصابين أو الحد من إنتشار الأوبئة ، معبرة عن أسفها للوضع الكارثي الذي تشهده المديرية عموما وعزلة بني أحمد خصوصا في الوقت الراهن ، مطالبة من وزارة الصحة ومكتبها في المديرية و المنظمات الدولية والمراكز الإغاثة سرعة التدخل لوضع الحلول العاجلة التي تكفل إنقاذ حياة الأبرياء والمواطنيين في مديرية فرع العدين ومناطق وقرى عزلة بني أحمد .

 

من جانبهم أهالي عزلة بني أحمد ناشدوا الجهات المختصة والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية ، وأصحاب الأيادي البيضاء تقديم يد المساعدة والعون ، والعمل الفوري على إنقاذ أهالي المنطقة من وباء الكوليرا الذي يحصد عشرات الأرواح ، و يصيب المئات كل يوم في قرى ومناطق العزلة و المديرية ، معربين عن أملهم سرعة الإستجابة الإنسانية لمناشدتهم التي تطلب الحياة لا غيرها .

 

وفي ذات السياق أكدت مصادر طبية أن وباء الكوليرا تسبب حتى اللحظة بوفاة نحو 32 مواطن من مختلف الأجناس والفئات العمرية ، فيما عدد المصابين في المديرية بوباء الكوليرا وبحسب إحصائية غير رسمية تجاوزت 1493 حالة ، والأرقام مرشحة للإرتفاع ، مؤكدة أن أكثر من 180 ألف نسمة يشكلون القوام السكاني للمديرية التي لا يتوفر فيها حتى مستشفى واحد ، مشيرة إلى أنه كان قد أُعلن في وقت سابق أن مديرية فرع العدين منطقة منكوبة و تعاني من المجاعة والفقر المدقع .

 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news2001.html