2019/05/10
الليرة التركية ترتفع بعد بيع بنوك حكومية مليار دولار

نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أن بنوكاً حكومية تركية باعت أكثر من مليار دولار، يوم الخميس وخلال تعاملات الأسواق الخارجية، ما ساعد الليرة على الارتفاع أكثر من 2% خلال التعاملات، وكبح انخفاضات أطلقها هذا الأسبوع قرار بإعادة انتخابات بلدية إسطنبول.

وبحلول الساعة 8:36 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر صرف الليرة 6.1300 للدولار، مرتفعة من مستوى إغلاق عند 6.1935 ليرات أمس الخميس. كما ارتفعت العملة إلى 6.0515 مقابل الدولار الأميركي في تعاملات الأسواق الخارجية الآسيوية.

وبحسب المصادر المطلعة، كان "البنك الزراعي"، وهو أكبر بنوك تركيا من حيث الأصول، من بين البنوك التي باعت الدولار لدعم الليرة، فيما لم يتسن على الفور الحصول على تعليق من "البنك الزراعي".

وخسرت الليرة التركية 15% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، وارتبط أحدث انخفاض بقلق المستثمرين من القرار الصادر يوم الإثنين الماضي بإعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول والتي فاز فيها حزب المعارضة الرئيسي بفارق ضئيل.

 
 
وألغى المجلس الأعلى للانتخابات في تركيا، يوم الإثنين، نتائج الانتخابات البلدية التي أُجريت في 31 من مارس/ آذار بمدينة إسطنبول، كبرى المدن التركية والمركز التجاري للبلاد، وذلك بعد أسابيع من طعون قدمها "حزب العدالة والتنمية" الحاكم الذي تلقى هزيمة في الانتخابات.

ويوم الخميس، قام البنك المركزي التركي بتشديد فعلي لسياسته عبر تقديم تمويل للسوق بأسعار فائدة أعلى، واتخذ خطوات إضافية في ما يخص السيولة لدعم الليرة.

وتأتي الخسائر التي تكبدتها الليرة هذا العام لتُضاف إلى انخفاض بنحو 30% في قيمتها العام الماضي، وسط مخاوف بشأن استقلالية البنك المركزي وكذلك علاقات متوترة مع الإدارة الأميركية.
تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news2382.html