2019/05/13
مساعٍ أممية لتطوير موانئ الحديدة بعد اكتمال إعادة الانتشار

كشفت منظمة الأمم المتحدة، الأحد، عن مساعيها للمساعدة في تحسين كفاءة وإنتاجية موانئ الحديدة بعد اكتمال إعادة انتشار القوات التي أعلن الحوثيون بدأ تنفيذها السبت.

 

وأوضح بيان صادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على موقعه الالكتروني أن "ترقية المنشآت في الموانئ أمرٌ عاجل، وسباق مع الزمن لنقل الغذاء والوقود والأدوية وغيرها من السلع الحيوية بأسرع ما يمكن وسلاسة لملايين الناس في جميع أنحاء البلاد الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية".

 

وأشار البيان إلى أن "هناك 20 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي ومئات الآلاف من الناس معرضون لخطر الإصابة بالكوليرا". لافتاً إلى أن الأمم المتحدة مستعدة لبذل قصارى جهدها لإنجاح اتفاقية ستوكهولم.

 

وذكر البيان أنه بمجرد اكتمال إعادة النشر، سيساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تطوير مرافق الموانئ بما في ذلك أبراج المراقبة والأرصفة وقنوات الملاحة.

 

ونقل البيان عن "أوك لوتسما" الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، قوله إن "هذه هي المرحلة الأولى من جهودنا الحرجة لاستعادة العمليات الطبيعية في هذه الموانئ".

 

وفي وقت سابق اليوم الأحد، قالت بعثة الأمم المتحدة المكلفة بالإشراف على تنفيذ اتفاقات هدنة في الحديدة المطلة على البحر الأحمر الأحد، أن عملية "إعادة الانتشار" التي تنص على انسحاب الحوثيين من موانئ المحافظة تسير وفق "الخطط الموضوعة".

 

وأعلن الحوثيون السبت تنفيذ "انسحاب أحادي الجانب" من الموانىء في محافظة الحديدة الواقعة غرب اليمن.

 

ونص الاتفاق على سحب جميع المقاتلين من ميناء مدينة الحديدة والميناءين الآخرين في المحافظة الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014، ثم انسحاب قواتهم والقوات الحكومية من كامل مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل نفس الاسم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news2417.html