2019/07/10
مسؤول أمريكي: واشنطن تدعم الوصول لاتفاق سياسي ينهي النزاع في اليمن

قال مسؤول في الخارجية الأميركية، الثلاثاء، إن واشنطن تدعم الوصول لاتفاق سياسي شامل في اليمن ينهي النزاع والوضع الإنساني الرهيب.

 

ونقل تلفزيون "الحرة" الأمريكي عن المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، القول "إن الولايات المتحدة تعمل مع الشركاء الدوليين من أجل جلب السلام والازدهار والأمن إلى اليمن".

 

وأوضح أن واشنطن تدعم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث وتدعو كل الأطراف إلى مواصلة العمل نحو تسوية سياسية وإنهاء النزاع.

 

والثلاثاء، قال غريفيث إنه سيبدأ جولة إلى واشنطن لمدة يومين لبحث مساع عملية السلام المتعثرة في اليمن مع مسؤولين أمريكيين، بعد ختام زيارته خلال الأسبوعين الماضيين كل من "روسيا، والإمارات وسلطنة عمان".

 

وتأتي زيارته للولايات المتحدة الأمريكيَّة مع استمرار الجمود في تنفيذ اتفاق ستوكهولم وفشل تنفيذ اتفاق الحديدة بعد مضي قرابة 7 أشهر على التوقيع.

 

ورفض المسؤول الأمريكي بحسب تلفزيون "الحرة" التعليق عن سحب الإمارات قواتها بشكل تدريجي من اليمن، مشيرا إلى "أن الإمارات يمكنها التعليق على موقفها العسكري في اليمن".

 

وسحبت الإمارات بعض قواتها من مناطق في اليمن، منها ميناء عدن الجنوبي والساحل الغربي، لكنها تقول إنها لا تزال على التزاماتها تجاه حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

 

وقال مسؤول إماراتي الاثنين إن سحب الإمارات بعض قواتها من اليمن جرى التخطيط له منذ أكثر من عام وبالتنسيق مع السعودية.

 

وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس، بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام، وتدمير جزء كبير من البنية التحتية، وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news3029.html