2019/07/16
"فيس آب".. تطبيق روسي خطر على أمن المستخدمين

انتشر تطبيق يُدعى FaceApp كالنار في الهشيم في العالم العربي، خلال اليومين الماضيين. في كُلّ لحظة، ينشر صديق صورةً له وقد أصبح عجوزاً ابتغاء تفاعل المتابعين ومعرفة آرائهم، لكنّ هذا التطبيق الروسي يتعرّض لانتقادات ويثير مخاوف من قبل الخبراء والمختصين في الأمن الإلكتروني.

وبالرغم من أنه وصل إلى العالم العربي الآن، إلا أن التطبيق متاح منذ فبراير/شباط 2017 عبر أجهزة "آبل" و"أندرويد".

 

ومنذ ذلك الوقت، اعتُبر "المرشح الثوري للسيلفي"، بحسب تعبير "فوربس"، إذ يستخدم على ما يبدو الشبكات العصبية العميقة للذكاء الاصطناعي من أجل إجراء تغييرات طفيفة على مظهر الوجه.

 

أشهر أشكال استخدام هذا التطبيق هو تغيير ملامح الوجه لتبدو أكبر سناً، بحيث يبدو المستخدم في السبعينيات من عمره مع دغدغة مشاعره بإظهاره في كامل وسامته وجماله وصحته بالرغم من التقدم في العمر.

 

التطبيق روسي، وهو من بنات أفكار ياروسلاف غونشاروف، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير التطبيقات الروسية Wireless Lab. عمل غونشاروف سابقاً كمدير تنفيذي لشركة الإنترنت الروسية العملاقة "ياندكس"، والمتخصصة في مجموعة من الخدمات بما في ذلك البريد الإلكتروني والخرائط وبحث الويب.

 

ومنذ صدوره، أثار التطبيق مخاوف أمنية على المستخدمين، إذ حذّر خبراء الأمن من أن الأشخاص الذين يستخدمون FaceApp ربما يعرضون معلوماتهم الشخصية للخطر.

 

وقال مايكل برادلي، وهو شريك إداري في شركة المحاماة Marque Lawyers، لـABC الأسترالية "أي شخص وضع وجهه على الإنترنت بالاقتران مع اسمه وبيانات التعريف الأخرى (بروفايل، مواقع...) هو بالفعل أكثر عرضة لاستغلاله بتقنيات التعرف على الوجه في المستقبل".

 

حتى أنّ سياسة خصوصية التطبيق نفسها تقول "عند استخدام خدمتنا، تقوم خوادمنا تلقائياً بتسجيل معلومات معينة لملف السجل، بما في ذلك طلب الويب وعنوان بروتوكول الإنترنت ونوع المستعرض وصفحات الإحالة/الخروج وعناوين URLوعدد النقرات وكيفية تفاعلك مع الارتباطات الموجودة على الخدمة وأسماء النطاقات، الصفحات المقصودة، الصفحات التي تم عرضها، وغيرها من المعلومات".

 

ويستخدم التطبيق "معرّفات الأجهزة" مما يسمح للشركة بمراقبة كيفية استخدام التطبيق من أجل استهدافك بـ"محتوى مخصص... يمكن أن يشمل إعلانات عبر الإنترنت أو أشكالاً أخرى من التسويق".

 

ويجب أن يوافق المستخدمون أيضاً على مشاركة معلوماتهم "مع الشركات التي تعد جزءاً قانونياً من نفس مجموعة الشركات التي يعد FaceApp جزءاً منها، أو التي تصبح جزءاً من هذه المجموعة"، ولا تنص السياسة على الشركات التي يشملها هذا البند.

 

وفي حالة بيع FaceApp لشركة أخرى، فقد يتم بيع جميع معلوماتكم الشخصية معها، على الرغم من أن الشروط تتحدث عن أن المستخدمين سيظلون يمتلكون المحتوى الذي حمّلوه وأن على المشتري "احترام الالتزامات التي قطعناها على أنفسنا في سياسة الخصوصية هذه".

 

ومع تصاعد قوة التعرف على الوجه والقياسات الحيوية وأوجه استخداماتها الضارة مستقبلاً، ينصح الخبراء بشدة بأن يكون المستخدم حذراً تجاه نشر مظهر وجهه من دون تفكير متأنٍ، خصوصاً عندما يصبح الوجه طريقة للمصادقة والدخول إلى الأجهزة والحسابات مثل كلمة السر، وعند إدراك أن البيانات التي تحصل عليها شركات مثل FaceApp يمكن أن تقع بسهولة في أيدي مجرمي الإنترنت ويمكن استخدامها لتزوير هوياتنا.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news3107.html