2021/06/11
النص الكامل لقرار عقوبات الخزانة الأمريكية على الشبكة التي تمول الحوثيين

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، عقوبات على 4 كيانات وعدد من الأفراد، لارتباطهم بأعمال وعلاقات ذات صلة بإيران.

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن من بين الذين فرضت عليهم العقوبات يمنيان وسوريان وإماراتي يحمل الجنسية البريطانية وصومالي وهندي.

كما فرضت عقوبات أيضا على 4 كيانات مقرها في دبي وإسطنبول والعاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران.

وأرجعت الخزانة الأمريكية قرارها إلى كون هؤلاء الأشخاص "أعضاء في شبكة تهريب تدر عشرات الملايين من الدولارات، من عائدات بيع سلع، منها البترول الإيراني".

وأضافت أن الشبكة "توجه جزءا كبيرا من هذه الأموال إلى الحوثيين، عبر شبكة معقدة من الوسطاء ومكاتب الصرافة في دول متعددة".

نص القرار:
اليوم، يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) بتصنيف وتسمية أعضاء شبكة تهريب تساعد في تمويل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والحوثيين في اليمن يقودها الممول الحوثي سعيد الجمل المقيم في إيران.

هذه الشبكة تدر عشرات الملايين من الدولارات من عائدات بيع السلع، مثل البترول الإيراني، والتي يتم بعد ذلك توجيه جزء كبير منها عبر شبكة معقدة من الوسطاء والصرافين في دول متعددة الى الحوثيين في اليمن.

إن الدعم المالي لهذه الشبكة يساعد هجمات الحوثيين المؤسفة التي تهدد البنية التحتية المدنية والحيوية في اليمن والمملكة العربية السعودية.

وقال أندريا جاكي ، مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ، "إن هذه الهجمات تقوض الجهود المبذولة لإنهاء الصراع ، والأكثر مأساوية من ذلك ، انها تلعب دورا في تجويع عشرات الملايين من المدنيين الأبرياء". "إن معاناة ملايين اليمنيين هو مصدر قلق بالغ للولايات المتحدة، وسنواصل محاسبة المسؤولين عن البؤس المنتشر وسوف نحرمهم من الوصول إلى النظام المالي العالمي".

يتم اتخاذ إجراء اليوم وفقًا للأمر التنفيذي لسلطة مكافحة الإرهاب (E.O.) 13224 ، بصيغته المعدلة. حيث تم بموجبه تصنيف فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني وفقًا لـ E.O. 13224 في عام 2007 وذلك لدعمه العديد من الجماعات الإرهابية.

منذ بداية الصراع في اليمن، اعتمد الحوثيون على دعم الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس لشن حملتهم ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا والتحالف الذي تقوده السعودية. وعلى الرغم من الدعوات المتزايدة للسلام ، واصل الحوثيون تصعيد هجماتهم داخل اليمن وفي المنطقة، مع عواقب وخيمة على المدنيين اليمنيين وجيران اليمن. واستخدم الحوثيون الصواريخ الباليستية والمتفجرات والألغام البحرية والطائرات بدون طيار لضرب الأهداف العسكرية والمراكز السكانية والبنية التحتية وخطوط الشحن التجاري القريبة في المملكة العربية السعودية وعلى طول طرق التجارة الدولية الرئيسية.

اليوم، يقوم مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ووزارة الخارجية أيضًا برفع العقوبات عن ثلاثة مسؤولين سابقين في الحكومة الإيرانية ، وشركتين كانتا تعملان سابقًا في شراء المنتجات البتروكيماوية الإيرانية أو حيازتها أو بيعها أو نقلها أو تسويقها. عمليات الرفع من القائمة هذه هي نتيجة لتغيير تم التحقق منه في السلوك أو الحالة من جانب الأطراف الخاضعة للعقوبات وإثبات التزام حكومة الولايات المتحدة برفع العقوبات في حالة حدوث تغيير في سلوك أو وضع الأشخاص الخاضعين للعقوبات.


سعيد الجمل، داعم مالي للحوثيين يتخذ من إيران مقراً له، يدير شبكة من الشركات والسفن وهي الواجهة التجارية التي تقوم بتهريب الوقود والمنتجات البترولية والسلع الإيرانية الأخرى إلى العملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

يتم توجيه جزء كبير من الإيرادات المتأتية من هذه المبيعات من خلال شبكة دولية معقدة من الوسطاء ومكاتب الصرافة إلى الحوثيين في اليمن.

تساعد هذه الإيرادات في تمويل الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار التي ينتهجها الحوثيون، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وآخرين ، بما في ذلك حزب الله.

لقد حققت شبكة سعيد الجمل عائدات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات من خلال بيع السلع الإيرانية لمن هم على استعداد للتهرب من العقوبات. كما يحافظ سعيد الجمل أيضًا على اتصالات مع حزب الله وعمل مع هذه الجماعة لإرسال ملايين الدولارات لدعم الحوثيين.

تم إدراج سعيد الجمل على لائحة العقوبات وفقًا للبند E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لأنه ساعد ماديًا أو رعى أو قدم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات أو قدم دعما للحرس الثوري الايراني وفيلق القدس.

ويحدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أيضًا السفينة (تريبل ساكسس) التي ترفع علم الغابون، والتي استخدمها سعيد الجمل لتهريب المنتجات البترولية الإيرانية من إيران، كممتلكات له مصلحة فيها.


تدعم مجموعة من رجال الأعمال وخبراء الشحن شبكة سعيد الجمل، مما يتيح البيع غير المشروع للبضائع الإيرانية في الخارج وإعادة الأرباح إلى كيانات منها الحوثيون في اليمن، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

يعمل عبدي ناصر علي محمود، التابع للحوثيين من مقره في تركيا ، وهو شريك تجاري رئيسي لسعيد الجمل ، كوسيط مالي وقام بتنسيق تهريب البتروكيماويات للشبكة. كما استفاد محمود من منصبه كمدير عام لشركة أدون (Adoon) للتجارة العامة ومقرها الإمارات العربية المتحدة لتسهيل تحويل ملايين الدولارات نيابة عن سعيد الجمل. وتم تصنيف محمود وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

أدون للتجارة العامة م.م.ح وشركتين إضافيتين ، أدون للتجارة العامة في الامارات العربية و شركة أدون للتجارة العامة للصناعات الغذائية والتجارة ومقرها تركيا، تم تصنيفهما وفقًا لـ E.O. رقم 13224، بصيغته المعدلة، لكونه مملوكًا أو خاضعًا للسيطرة أو التوجيه، بشكل مباشر أو غير مباشر لعبدي ناصر محمود.

مانوج صبهروال، الهندي المقيم في الإمارات العربية المتحدة ، هو متخصص في الشحن البحري يدير عمليات الشحن لشبكة سعيد الجمل ويقدم المشورة للجمل بشأن تهريب المنتجات النفطية الإيرانية. صبهروال مسؤول عن تنسيق شحنات المنتجات البترولية الإيرانية والسلع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا بينما يخفي تورط سعيد الجمل. تم تصنيف صبهروال وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

هاني عبد المجيد محمد أسعد، محاسب يمني مقيم في تركيا تابع للحوثيين، يدير الشؤون المالية لسعيد الجمل واستخدم حسابات بنكية متعددة لإرسال واستلام مدفوعات بملايين الدولارات لعمليات الشحن التابعة لسعيد الجمل ، وكذلك تسهيل عمليات التحويلالى الحوثيين في اليمن. يتم تصنيف أسعد وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

منذ عام 2017، قام جامع علي محمد وهو رجل الأعمال الصومالي وشريك للحوثيين و الحرس الثوري الإيراني، بمساعدة سعيد الجمل لشراء السفن وتسهيل شحنات الوقود الإيراني وتحويل الأموال لصالح الحوثيين. تم تصنيف جامع وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

بتوجيه من سعيد الجمل، قام المواطن السوري طالب علي حسين الأحمد الراوي المقيم في تركيا والسوري المقيم في اليونان عبد الجليل الملاح بتسهيل معاملات بملايين الدولارات عبر شركة سويد وأولاده للصرافة ومقرها اليمن والمرتبطة بالحوثيين. استخدم سعيد الجمل شركة سويد وأولاده للصرافة لإرسال ملايين الدولارات إلى مسؤولي الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس المنتشرين في اليمن.

سهل الملاح شحن النفط الخام الإيراني إلى سوريا. عمل الملاح مع سعيد الجمل لإرسال نفط إيران الخام بقيمة ملايين الدولارات إلى حزب الله.

عمل الراوي مع سعيد الجمل لتحويل ملايين الدولارات من مشتريات مجموعة القاطرجي للمنتجات البترولية الإيرانية إلى شركة سويد وأولاده في اليمن. تم تصنيف الراوي وملاح وسويد وأولاده وفقًا لـ E.O. رقم 13224 ، بصيغته المعدلة ، لقيامه بمساعدة أو رعاية أو تقديم دعم مالي أو مادي أو تقني أو سلع أو خدمات إلى سعيد الجمل أو دعمه.

يتم حظر جميع الممتلكات والمصالح في الممتلكات الخاضعة للولاية القضائية الأمريكية للأشخاص المحددين، ويحظر عمومًا على الأشخاص الأمريكيين الدخول في معاملات مع الأشخاص المحددين أو ممتلكاتهم المحظورة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المؤسسات المالية الأجنبية التي تسهل عن عمد معاملات مهمة للافراد أو الأشخاص الذين يقدمون دعمًا ماديًا آخر للأشخاص المصنفين اليوم ، تخاطر بالتعرض للعقوبات التي قد تمنع وصولهم إلى النظام المالي الأمريكي أو حجز ممتلكاتهم أو مصالحهم في الممتلكات الواقعة تحت الولاية القضائية الأمريكية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news32410.html