2019/08/04
قرارات ترمب لتقييد اللجوء تصطدم مجددا بالقضاء

عرقل القاضي الفيدرالي في واشنطن راندولف موس، الجمعة 3 أغسطس (آب)، قراراً تنفيذياً أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترمب يسمح برفض طلبات اللجوء التي يقدّمها أشخاص عبروا بطريقة غير قانونية الحدود مع المكسيك، وفق ما أوردت وسائل إعلام أميركية.

ويشكّل القرار الذي وقّعه ترمب، في نوفمبر (تشرين الثاني)، جزءاً من سلسلة تدابير اتخذتها الحكومة لمواجهة مئات آلاف المهاجرين القادمين من أميركا الوسطى، الذين حاولوا أخيراً الدخول إلى الولايات المتحدة عبر تقديم طلب لجوء في المكسيك.

تعارض مع القوانين الأميركية

واعتبر القاضي أن هذا التدبير اتُخذ "تجاوزاً... لحدّ السلطة"، وفق قناة "أي بي سي نيوز" الأميركية، وقرّر بالتالي أنه يتعارض مع القوانين الأميركية للهجرة التي تسمح للمهاجرين الموجودين فعلياً في البلاد بطلب اللجوء حتى لو لم يدخلوا الأراضي الأميركية عبر نقطة دخول رسمية، بحسب ما أفادت صحيفة "ذي هيل".

وأثار إجراء ترمب العام الماضي احتجاجات شديدة، بما في ذلك من جانب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين التي انتقدت أيضاً قدرات الاستقبال المحدودة في الولايات المتحدة على الحدود، ما يتسبّب بإطالة مدة الانتظار أكثر فأكثر.

أحكام قضائية أخرى

شكّلت سياسة الرئيس الأميركي بشأن الهجرة مصدر قرارات قضائية مرات عدّة. والأسبوع الماضي، عطّل قاض في كاليفورنيا أيضاً إجراءً جديداً لإدارة ترمب، كانت تنوي من خلاله تقييد اللجوء على الحدود الجنوبية، واستأنفت الإدارة الأميركية حكم القاضي.

وينصّ القرار الحكومي المثير للجدل على رفض كل طلبات اللجوء التي يقدّمها مهاجرون لم يحصلوا على وضع لاجئ في المكسيك أو دول أخرى عبروها في طريقهم نحو الولايات المتحدة. وتأتي غالبية المهاجرين من دول فقيرة أو تشهد أعمال عنف في أميركا الوسطى، وفي مقدّمها غواتيمالا والسلفادور، ويعمدون عموماً إلى تقديم طلبات لجوء تسمح لهم بالبقاء في الأراضي الأميركية خلال فترة دراسة ملفاتهم من جانب قاض متخصّص في الهجرة.

وفي هذا السياق، أعلن ترمب الأسبوع الماضي إبرام اتفاق حول الهجرة مع غواتيمالا، مواصلاً بذلك ضغوطه لإرغام الدول المجاورة، الواقعة جنوب الولايات المتحدة، على السيطرة بشكل أفضل على تدفّق المهاجرين الساعين للوصول إلى الأراضي الأميركية. إذ تواجه الولايات المتحدة تدفّق أعداد هائلة من المهاجرين الساعين إلى عبور حدودها الجنوبية، وفي يونيو (حزيران) الماضي، أوقفت شرطة الحدود 104 آلاف شخص كانوا يحاولون الدخول بطريقة غير قانونية إلى الولايات المتحدة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news3291.html