2019/09/21
الغذاء العالمي يقول إن أكثر من 12 مليون يمني حصلوا على مساعدات غذائية لكنه قد يقلصها في أكتوبر

أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، وصول مساعداته في اليمن إلى عدد قياسي من المستفيدين، بعدد 12.4 مليون، محذراً في الوقت نفسه، من تقليص حصص المساعدات إذا لم يحصل على 600مليون دولار.

وقال البرنامج ، إن المساعدات الغذائية وصلت خلال شهر اغسطس/آب، إلى كامل الفيئة المستهدفة. لكنه لا يزال يحتاج إلى 600 مليون دولار من المانحين لتقديم شحنات غذائية لليمن دون انقطاع خلال الأشهر الستة المقبلة.

وأضاف البرنامج، أن الحصص قد تتقلص اعتبارا من أكتوبر تشرين الأول إذا لم يحصل البرنامج على تمويل.

وأفاد المتحدث باسم البرنامج إيرفيه فيرهوسل في بيان ”الأرقام الجديدة من دورة التوزيع لشهر أغسطس آب تشير إلى أن برنامج الأغذية العالمي وصل إلى عدد قياسي بلغ 12.4 مليون شخص ممن يعانون انعدام الأمن الغذائي. هذا أكبر عدد نصل إليه على الإطلاق".

وسبق أن قدم البرنامج حصصا غذائيا لنحو 11 مليون يمني شهريا،

وأوقفت الوكالة الأممية ، توزيع المساعدات في صنعاء يوم 20 يونيو / حزيران، إثر خلفات مع الحوثيين، ومخاوف بسرقة الجماعة للمساعدات وتحويل مسارها لصالح مسلحيها، بعيداً عن الجوعى المستهدفين.

لكن البرنامج أعلن مطلع أغسطس توصله لاتفاق مع الحوثيين، يطبق بموجبه ، عملية القياسات البيولوجية لتسجيل والتحقق من هوية تسعة ملايين نسمة، هم اجمالي المستفيدين الذين يعيشون في مناطق تحت سيطرة الحوثيين، مؤكداً استئناف توزيع المساعدات لأكثر من 820 ألف مستفيد في صنعاء.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت في أوقات سابقة، اضطرارها إلى اغلاق عدد من البرامج المنقذة للحياة، وتقليل حصص المساعدات الغذائية المقدمة للجوعى في اليمن، واغلاق مراكز صحية، وذلك بسبب تنصل المانحين وعدم وفائهم بتعهداتهم المالية لتمويل الاستجابة الانسانية للعام الحالي 2019م.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news3710.html