2019/10/11
"سام" تدعو السعودية والحكومة الشرعية للكشف عن مصير المقاتلين اليمنين في الحد الجنوبي

دعت منظمة سام للحقوق والحريات اليوم الجمعة، السلطات السعودية والحكومة اليمنية للكشف عن مصير الآلاف من المقاتلين اليمنيين الذين قُتِلوا أو جُرحوا أو وقعوا في الأسر، في حدود المملكة العربية السعودية الجنوبية المحاذية لشمال محافظة صعدة اليمنية

 

 

وقالت "سام" في بيان لها إنها تلقت العشرات من البلاغات من الأهالي يسألون عن مصير أبنائهم المفقودين على الحدود اليمنية السعودية، وعلى الرغم من نشر أرقام هواتف تابعة لقيادة الألوية وحث الأهالي على الاتصال بها للاستفسار عن مصير أبناءهم، إلا أن كثيراً من الاهالي أفادوا بان تلك الأرقام لا تستجيب.

 

وأضافت سام أنها "حاولت التواصل مع وزارة الدفاع ولم تحصل على رد رسمي"، مشيرةً إلى ان مصدراً مقربا قال للمنظمة بصفة شخصية ان "جبهات الحدود الشمالية لا تتبع وزارة الدفاع اليمنية مالياً ولا إدارياً، وأن المملكة هي من تولت عملية انشاء هذه الألوية العسكرية وتمويلها وتعيين قادتها".

 

وأشارت "سام" إلى أنها تواصلت مع قيادات في لواء الفتح لمعرفة مصير بعض المقاتلين، فأفادوا أنهم يعرفون أسماء الجرحى والناجين وبعض القتلى، ولا يعرفون معلومات كافية عن اسماء المفقودين والأسرى.

 

وطالبت سام الصليب الأحمر التدخل لدي الطرفين خاصة جماعة الحوثي لمعرفة أسماء المقاتلين الأسرى وفتح خط مع الأهالي للاتصال بأبنائهم. محملةً السلطات السعودية والحكومة اليمنية المسؤولية القانونية والأخلاقية عن مصير هؤلاء المواطنين الذين اسُتدرجوا للقتال هناك.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news3933.html