2019/11/09
الكشف عن هوية رئيس الحكومة الشرعية الجديدة التي ستشكل تنفيذاً لاتفاق الرياض ( تفاصيل)

بشكل عاجلة نشر موقع العين الإخبارية الإماراتي خبراً ذكر فيه تعيين معين عبدالملك رئيساً للحكومة الشرعية الجديدة التي سيتم تشكيلها بموجب اتفاق الرياض. وفي السياق قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن اتفاق الرياض حول اليمن يوحّد الصف ويعزز الأمل. وأضاف قرقاش في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، الجمعة: " في أسبوع حافل، يبرز اتفاق الرياض كونه الحدث الإيجابي الأهم في المنطقة، فهو يوحّد الصف، ويعزز الأمل، ويؤكد أهمية الدبلوماسية الحكيمة وتأثيرها".

وأوضح أن "الجهود السعودية الخيّرة هندست هذا الاتفاق في إنجاز سياسي مقدّر"، لافتا إلى أن "الإجماع حول الاتفاق هو الغالب، وترقب التنفيذ طبيعي". والثلاثاء الماضي، وقّعت الحكومة الشرعية باليمن والمجلس الانتقالي الجنوبي "اتفاق الرياض"، ما يدشن مرحلة جديدة من وحدة الصف في مواجهة الانقلاب الحوثي المدعوم إيرانيا. ووجّه "اتفاق الرياض" الذي رعته السعودية ضربة موجعة إلى المخططات الإخوانية التي عملت طيلة الفترة الماضية على تغذية شق الصف اليمني؛ خدمة للانقلاب الحوثي.

ويضمن "اتفاق الرياض" حلولاً جذرية لجميع المشاكل السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية التي تفاقمت داخل صفوف الشرعية خلال الأشهر الماضية، بما يضمن توحيد القرار وحضور الدولة ومؤسساتها بجميع المحافظات المحررة.

وبموجب الاتفاق، سيتم تشكيل حكومة كفاءات من 24 وزيراً بالمناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية، وذلك برئاسة رئيس مجلس الوزراء الحالي الدكتور معين عبدالملك. ومن المقرر أن تعود الحكومة الحالية إلى العاصمة المؤقتة عدن بعد أسبوع من توقيع الاتفاق، من أجل صرف مرتبات موظفي الدولة، على أن يتم تشكيل حكومة الكفاءات خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من توقيع الاتفاق، حسب مصادر لـ"العين الإخبارية".

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news4241.html