2019/11/11
عاجل:التمهيد لإعلان اتفاق سعودي حوثي.. تفاصيل اكثر

 

 

أجرى نائب وزير الدفاع السعودي والمسؤول عن ملف اليمن، خالد بن سلمان، الإثنين، مباحثات رسمية مع وزير دفاع سلطنة عمان بدر، في زيارة غير معلنة يعتقد أنها على صلة بمباحثات سرية تجري مع الحوثيين.

 

وقالت مصادر مطلعة للحرف28 إن شخصيتين مقربتين من الحوثي موجودتان في السعودية حاليا وحضرتا فعالية توقيع اتفاق الرياض الثلاثاء الماضي.

 

وكشف حساب "التوجيه المعنوي" التابع لوزارة الدفاع العمانية على موقع "تويتر": عن وصول الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي إلى العاصمة العمانية مسقط اليوم.

 

وقالت وزارة الدفاع العمانية إن جلسة مباحثات رسمية عُقدت بمقر وزارة الدفاع ظهرا بين خالد بن سلمان ووزير الدفاع العماني بدر البوسعيدي دون أن يفصح عن تفاصيل اللقاء.

 

وجاءت الزيارة بعد أيام من كشف مسؤول سعودي عن وجود قناة مفتوحة بين بلاده والحوثيين منذ 2016.

 

وقال المسؤول السعودي لصحافيين في اليوم الذي أعقب اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا الأسبوع الماضي "نحن نواصل هذه الاتصالات لدعم السلام في اليمن" وأضاف "لا نغلق أبوابنا مع الحوثيين".

 

وأكد المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته "في حال كان الحوثيون جديين في خفض التصعيد وقبلوا الحضور إلى الطاولة، فإن السعودية ستدعم طلبهم وطلب كافة الأطراف السياسية للوصول إلى وقف للحرب ".

 

وأعرب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في كلمة له في فعالية توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والإنتقالي، أن يكون الإتفاق مدخلا لحل سياسي شامل في اليمن.

 

وكان لافتا تعمد السعودية الكشف عن وجود قناة اتصال مع الحوثيين غداة توقيع اتفاق الرياض.

 

وتقول مصادر خاصة للحرف28 إن زيد الذاري، وهو شخصية مقربة من الحوثيين ولعب دورا في الاتصال بين حزب الله وجماعة الرئيس السابق صالح اثناء الصراع بين طرفي الانقلاب في ديسمبر2017 ، موجود حاليا في المملكة،.

وطبق المصادر فقد وجهت الحكومة السعودية للذاري دعوة لحضور توقيع اتفاق الرياض، بالإضافة الى أمة العليم السوسوة الوزيرة والمسؤولة السابقة في الأمم المتحدة التي تحظى بثقة كبيرة لدى الحوثيين ولعبت دورا في التواصل بين الأوربيين والحوثيين.

 

ووفقا للمعلومات فإن السوسوة والذاري يجريان اتصالات متعددة مع المسؤولين السعوديين، مع تحرك لافت للسوسوة، حيث ذهبت مرارا للقاء رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك.

 

واحتضنت العاصمة العمانية مسقط منذ بدء الحرب لقاءات علنية وسرية بين الحوثيين من جهة وأطراف في التحالف و الحكومة الأمريكية من جهة أخرى في حالات منفردة، آخرها كان في مارس العام الجاري بين الحوثيين والسعودية كشف عنها الحرف 28.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news4246.html