2022/06/23
منظمات حقوقية تطالب بضغط دولي للإفراج عن صحفي معتقل في سجون الحوثيين

طالبت عدد من المنظمات الحقوقية، الخميس، المجتمع الدولي بتكثيف جهوده من أجل الإفراج عن الصحفي اليمني يونس عبدالسلام الذي يعاني من حالة صحية صعبة والمعتقل في سجون الحوثيين منذ مطلع أغسطس/آب العام الماضي 2021م

وقالت 12 منظمة حقوقية في بيان مشترك، “الصحفي يونس عبدالسلام يعاني من حالة نفسية سيئة ، مما زاد قلقنا من تضاعف حالته النفسية وحالة الاكتئاب التي يعاني منها في حال تأخر الإفراج عنه، حيث كان يتردد على أحد المستشفيات .

وحملت المنظمات الحقوقية، الحوثيين مسؤولية ما قد يحدث للصحفي يونس عبدالسلام في المعتقل بسبب حالته الصحية والنفسية التي لا تحتمل السجن والمعاملة القاسية والتعذيب حسب ما أثبتته التقارير الطبية لإحدى المستشفيات التي كان يتردد عليها .

وكانت هذه المنظمات، اطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي الأربعاء، حملة إلكترونية، تحت هاشتاق #انقذواالصحفي يونس، وذلك للمطالبة بالإفراج الفوري عن الصحفي يونس عبدالسلام وكافة المعتقلين الصحفيين، حيث يعاني تدهورا في حالته النفسية.

 

وحسب مرصد الحريات الإعلامية (مرصدك Marsadak)، فقد اُتهم الصحافي يونس بالتخابر مع أطراف خارجيه، طُلب من أسرته ضمانة تجارية مقابل الإفراج عنه ومرت أربعة أشهر من إيصالها, لكنه مازال في المعتقل ،شاب طموح مكافح , كاتباً مُلهم وشاعر ينسج بأبجدية اللغة عالماً من الحس المُرهف النابض بالحياة.

ومنتصف يونيو الماضي، دعت لجنة الصليب الأحمر الدولي بصنعاء والمفوضية السامية لحقوق الإنسان “لتنظيم زيارة عاجلة للصحفي يونس عبدالسلام وكافة الصحفيين المختطفين والاطمئنان على حالتهم الصحية والنفسية جراء استمرار جماعة الحوثي في احتجازهم تعسفيا، حيث أن بعضهم محتجزين منذ سنوات”.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news57235.html