2022/11/23
ارتفاع شديد.. تحرك أوروبي جديد للسيطرة على أسعار الغاز

قدمت المفوضة الأوروبية للطاقة، قدري سيمسون، اليوم الثلاثاء، آلية تصحيح السوق للحد من الارتفاعات الشديدة في أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان صادر عن المفوضية الأوروبية، أن “الآلية تنطوي على سقف سعري قدره 275 يورو للعقود الآجلة للغاز في مرفق نقل الملكية “TTF”، وهو مركز تجاري افتراضي للموارد الطبيعية المستخدمة كمعيار سعري في الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف البيان: “لن يتم تفعيل السقف إلا إذا تم استيفاء معيارين: أولا، يتجاوز سعر الغاز 275 يورو لمدة أسبوعين، وثانيا، يبلغ الفارق بين سعر “TTF” وسعر الغاز الطبيعي المسال العالمي 58 يورو  أو أكثر لأاكثر من 10 أيام تداول”.


وتابع: “اليوم، نقترح وضع سقف لسعر الغاز “TTF” لحماية موظفينا وشركاتنا من الارتفاعات الشديدة في الأسعار. تم تصميم الآلية بعناية لتكون فعالة، مع عدم تعريض أمن إمداداتنا للخطر، وعمل أسواق الطاقة في الاتحاد الأوروبي والاستقرار المالي”.

وذكرت المفوضية الأوروبية، أنه إذا تم استيفاء كلا الشرطين، ستقوم وكالة تعاون منظمي الطاقة بإبلاغ المؤسسات الأوروبية ذات الصلة وفي اليوم التالي، سيتم تقديم سقف الأسعار، ورفض طلبات العقود الآجلة للغاز التي تتجاوز 275 يورو.

وأوضحت المفوضية الأوروبية أنه قد يتم إطلاق الآلية في 1 يناير 2023.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news64025.html