2022/11/23
GMC Syclone أول سيارة بيك أب رياضية .. تاريخ يشهد بالتميز

مهما تفننت الشركات في تصنيع سيارات البيك أب، تبقى هي الرائدة والمتميزة على الدوام في هذا المجال، وهي العلامة الأمريكية “GMC”، ولا يمكن أن نأتي على ذكر هذه العلامة التجارية ولا نذكر سيارة البيك أب الأروع على الإطلاق من جي إم سي وهي سايكلون “Syclone”، لذلك نختصر لكم اليوم المحطات التاريخية البارزة لأول سيارة بيك أب رياضية ظهرت في سوق السيارات العالمي.

سيارة بيك أب بطابع رياضي
بدأ كل شيء في منتصف الثمانينيات تحديدًا خلال عام 1987، حين قرر ويليام ديفيس، مساعد مصمم في شركة جي إم سي، أن يرسم فكرة مبدئية لمركبة بيك أب مدمجة بطابع رياضي، ثم تردد صدى الفكرة داخل الشركة مع مناقشة الأمور المترتبة على ترويجها لأول مرة من خلال GMC، وقد حصل المشروع في النهاية على الضوء الأخضر للبدء في تنفيده، لتخرج للعالم أول سيارة بيك أب رياضية، والتي حملت اسم “Syclone” الذي يمكن ترجمته بالعربية إلى “إعصار”.


تم تقديم جي إم سي سايكلون للجمهور للمرة الأولى من خلال معرض شيكاغو للسيارات في يناير من عام 1989، ويتميز محركها بالمواصفات التالية:

عدد الأسطوانات    6 أسطوانات V6، تيربو.
سعة المحرك     4.3 لتر.
عزم الدوران     475 نيوتن/ متر.
قوة المحرك    280 حصانًا.
قوة التسارع     المحرك متصل بناقل حركة أوتوماتيكي مزود بأربع سرعات، ويمكنه أن يتسارع من السكون إلى 100 كم/ ساعة،في 4.3 ثانية.


كانت السيارة الرياضية سايكلون تعيش أزهى عصورها في بداية التسعينيات، وقامت جي إم سي بصنع ما يقرب من 2,998 وحدة من السيارة الجديدة سايكلون، مقسمة إلى 2,995 وحدة باللون الأسود فقط خلال عام 1991، بالإضافة إلى 3 وحدات أخرى في عام 1992 مع مجموعة أوسع من الألوان.

وتم تصدير ما يقرب من 150 نسخة من النسخ التي ذكرناها مسبقًا خارج سوق السيارات في الولايات المتحدة، ونالت المملكة العربية السعودية أكبر حصة من النسخ التي تم تصديرها إلى سوق السيارات العالمي، إذ وصل إليها حوالي 113 نسخة، ليتم تعديلها وفقًا لمواصفات السوق السعودي.

التعديلات التي أُجريت على سايكلون شملت إضافة عدادات يمكنها الاستفادة من النظام المتري، بالإضافة إلى تعديل وحدة التحكم الإلكترونية.

وتم بالفعل بيع 82 نسخة من السيارة سايكلون داخل سوق السيارات السعودي، بينما أُعيدت بقية النسخ التي لم يتم بيعها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم بيعها لموظفي جي إم سي.
 

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news64066.html