2023/02/06
نهاية وشيكة لعصر الدولار.. تحذيرات من أكبر ضربة عالمية للعملة الأمريكية

قال الاقتصادي الشهير نورييل روبيني، الذي تنبأ بالأزمة المالية العالمية لعام 2008، إن وضع الدولار الأمريكي كعملة احتياطية رئيسية في العالم في خطر.

وحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز”البريطانية، قال روبيني إنه على الرغم من عدم وجود عملة قادرة حتى الآن على استبدال الدولار على القاعدة تمامًا، فإن العملة الأمريكية تفقد بسرعة ميزتها التنافسية مقابل اليوان الصيني.

وأضاف: “بالنظر إلى زيادة تسليح الدولار لأغراض الأمن القومي ، والتنافس الجيوسياسي المتزايد بين الغرب والقوى التحريفية مثل الصين وروسيا وإيران وكوريا الشمالية، يجادل البعض بأن إزالة الدولرة سوف تتسارع ... في عالم سيكون ينقسم بشكل متزايد إلى مجالين جيوسياسيين من النفوذ، أي تلك المحيطة بالولايات المتحدة والصين، من المحتمل أن يحل نظام العملة ثنائي القطب ... في النهاية محل النظام أحادي القطب”.

ويلاحظ المشككون أن اليوان لا يمكن أن يصبح عملة احتياطي حقيقية ما لم ترفع بكين ضوابط رأس المال، وتقبل العجز الدائم في الحساب الجاري، ويصبح سعر صرف اليوان أكثر مرونة.

لكن الخبير الاقتصادي يجادل بأن مثل هذه النقاط لم تعد صالحة، حيث تعمل واشنطن بنشاط على تقويض جاذبية عملتها بفرض العقوبات.


وأضاف: “المرونة الكاملة لسعر الصرف وحركة رأس المال الدولية ليست ضرورية من أجل تحقيق بلد ما وضع العملة الاحتياطية ... وبينما قد يكون لدى الصين ضوابط على رأس المال، فإن الولايات المتحدة لديها نسختها الخاصة التي قد تقلل من جاذبية الأصول الدولارية بين الأعداء والأصدقاء النسبيين . وتشمل هذه العقوبات المالية ضد منافسيها ، والقيود المفروضة على الاستثمار الداخلي في العديد من القطاعات والشركات الحساسة للأمن القومي، وحتى عقوبات ثانوية ضد الأصدقاء الذين ينتهكون القطاعات الأساسية”.

وأشار الخبير الاقتصادي أيضًا إلى أن الصين تكثف معاملات اليوان مع شركائها الأجانب، وقال إن هذا الاتجاه سيستمر على الأرجح، مع ترحيب المزيد من اقتصادات الأسواق الناشئة بالقدرة على تداول النفط في اليوان والاحتفاظ بحصة أكبر من احتياطياتها بالعملة الصينية ... بالنظر إلى أنهم يقومون بتجارة أكبر بكثير مع الصين من الولايات المتحدة”.

ولهذه الأسباب، من المرجح أن يحدث التراجع النسبي للدولار الأمريكي باعتباره العملة الاحتياطية الرئيسية خلال العقد المقبل.

واختتم روبيني حديثه قائلاً، إن “المنافسة الجيوسياسية المتصاعدة بين واشنطن وبكين ستظهر حتماً في نظام احتياطي العملات العالمي ثنائي القطب أيضًا”.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news69654.html