2023/05/25
أمير سعودي هز العالم كله بدهائه.. يتحدث سبع لغات وتوفي في لوس أنجلوس، لن تصدقوا من هو!

يعد السياسي والدبلوماسي سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود -والمعروف باسم سعود الفيصل- ثالث وزير للخارجية السعودية في الفترة من 1975 إلى 2015، والذي بحلول موعد تقاعده صار وزير الخارجية الأطول خدمة على مستوى العالم.

وتداول المستخدمون في تطبيق «تيك توك»، مقطع فيديو عن الأمير سعود، يتضمن جزء من معلوماته الشخصية وإنجازاته، على شكل حزورة كي يعرف المتابعون لمن هذه المعلومات. 

 

وقد استطاع كثيرون أن يخمنوا الإجابة الصحيحة، وهي سمو الأمير سعود الفيصل رحمه الله، وفي السطور التالية نستعرض معًا أهم مراحل حياة الأمير سعود وإنجازاته: 

ولد الأمير سعود الفيصل في مدينة الطائف عام 1940، وهو أحد أبناء الملك فيصل من زوجته عِفّت، وقد درس في مدرسة هون وبرينستون، وتخرج من جامعة برنستون عام 1964 حاصلًا على بكالوريوس في الاقتصاد.


التحق الأمير سعود بوزارة البترول والثروة المعدنية، وعمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً في لجنة التنسيق العليا بالوزارة، قبل أن ينتقل إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) ويصير مسؤولاً عن مكتب العلاقات البترولية الذي يشرف على تنسيق العلاقة بين الوزارة وبترومين.

أيضًا جرى تعيين الأمير سعود نائباً لمحافظ بترومين لشؤون التخطيط، وفي عام 1971 عُيِّن وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية.


وفي عام 1975 صدر مرسوم ملكي يقضي بتعيين الأمير وزيراً للخارجية عقب شغور المنصب بوفاة والده الملك فيصل بن عبد العزيز الذي كان وزيراً للخارجية وهو ملكاً على البلاد، وقد استمر في منصبه حتى أبريل 2015، حيث كان يتحدث سبع لغات فإلى جانب العربية، كان يتحدث الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية. 

وتم تعيين الأمير سعود بعدها وزير دولة وعضو بمجلس الوزراء ومستشار ومبعوث خاص للملك سلمان بن عبد العزيز، ومشرف على الشؤون الخارجية.

 

توفي الأمير سعود الفيصل في يوليو 2015، في لوس أنجلوس، عقب معاناة مع مرض باركنسون وكذلك آلام في الظهر، وصعوبة في الكلام وعدم مقدرته على الوقوف بشكل مستقيم.

تم طباعة هذه الخبر من موقع نيوز لاين www.newsline-ye.com - رابط الخبر: https://newsline-ye.com/news76232.html